رحلة من الإبداع

إبدأ مشروعك
طلب الخدمة
قم بتعبئة النموذج وكن احد شركاء نجاحنا


    رحلة من الإبداع

    إبدأ مشروعك
    طلب الخدمة
    قم بتعبئة النموذج وكن احد شركاء نجاحنا


      رحلة من الإبداع

      إبدأ مشروعك
      طلب الخدمة
      قم بتعبئة النموذج وكن احد شركاء نجاحنا


        مكونات اسس التصميم الفني

        * التوازن و الحركة :
        هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان ، وان مفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التشكيل المصمم وعلى ذلك فان هناك ثلاثة انواع لنظام التوازن :

        1- الاتزان المحوري .

        2- الاتزان الوهمي .

        3- الاتزان الإشعاعي .

        * الوحدة والترابط :
        هو ترابط أجزاء العمل الفني فيما بينها لتكون كلاً واحداً .

        والمقصود بالوحدة في العمل الفني انه يحتوي على نظام خاص من العلاقات وتترابط اجزاءه حتى يمكن ادراكه من خلال وحدته في نظام متسق متآلف يخضع معه كل التفاصيل لمنهج واحد .

        * الإيقاع :
        هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير .

        وهو تنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني .

        وهو تعبير عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الاشكال بغير اله وبستخدلم العناصر الفنية .

        * ايقاع من خلال التكرار .

        * ايقاع من خلال التدرج .

        * ايقاع من خلال التنوع .

        * ايقاع من خلال الاستمرار .

        ** عناصر التصميم :

        اولاً : النقطة :

        هي ابسط العناصر التصميمية ،فقد تدل النقطة على المكان وحده ، كما أن النقطة لا أبعاد لها من الناحية الهندسية ،أي ليس لها طول وعرض أو عمق ، ويميل معظم الناس إلى رؤية النقطة كشكل دائري ، كما أن النقطة لا تظهر أي اتجاه إذا استخدمت منفرده.
        او
        هي موضع في حيز او فراغ ليس له طول او عرض او عمق .

        ثانياً : الخط :

        هو الأثر الناتج من تحريك نقطة في مسار ، أو هو تتابع مجموعة من النقاط المتجاورة والخط له مكان واتجاه وهو عنصر من عناصر التصميم ذات الدور الرئيسي والهام في بناء العمل الفني ويوجد في الطبيعة بصور كثيرة ومتنوعة في معظم أشكالها ، ومن أشكاله :

        1-خطوط بسيطة : (( مستقيمة – غير مستقيمة )).

        2-خطوط مركبة : (( أساسها خط مستقيم – أساسها خط غير مستقيم – تجمع بينهما ))

        ** وهذه التقسيمات أوليه ولها تقسيمات فرعية مثل :

        خط (( أفقي – راسي – منحني – مقوس – انسيابي – مائل – منكسر – متوازي – متعامد ))

        ثالثاً : المساحة :

        هي بيان لحركة الخط في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل الخط مساحة والمساحة لها طول وعرض و ليس لها عمق وقد تكون مساحة اولية لاشكال هندسية منتظمة كالمربع او المثلث المتساوي الاضلاع او الدائرة .

        والمساحات المتعددة في العمل الفني المصمم تختلف عن بعضها في عدة نواحي هي :

        * عددها : (( اي عدد المساحات التي تدخل في حدود التصميم ))

        * حجمها : (( اي اصغر او اكبر المساحات بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للمساحات الكلية للعمل الفني ))

        * موقعها : (( اي موقع المساحات بالنسبة لحدود ايطار العمل الفني وموقعها بالنسبة لغيرها ))

        * شكلها : (( اي شكل المساحات فالمساحة قد تكون مربعاً او مثلثاً او اي شكل هندسي اخر مفرد , وقد تكون نتيجة لدمج اكثر من شكل هندسي مع اجراء بعض التجريب والتعديل والحذف والاضافة لانتاج مساحه ذات طابع خاص ))

        ** وتتخذ الاشكال في الفن عدداًمن التصنيفات :

        1 – اشكــــال هندسية .

        2 – اشكــــال عضويه .

        3 – اشكــــال طبيعية .

        4 – اشكــــال مجردة .

        5 – اشكــــال تمثيلية .

        6 – اشكــــال غير تمثيلية .

        7 – اشكــــال موضوعية .

        8 – اشكــــال غير موضوعية .

        رابعاً : الحجم :
        هو بيان حركة المستوى (( السطح )) في اتجاه مخالف لاتجاهه الذاتي ويشكل حجم التكوين وله طول وعرض وعمق وليس له وزن ويحدد مقدار الحيز الذي يشغلة الحجم من الفراغ ، ويمكن انتاج هيئات فراغية اوليه منه كالمربع من تكرار الملث المتساوي الاضلاع اربع مرات
        كما يمكن الوصول الى اشكال ثنائية نتيجة لدمج مسطحا تشكلية كالمربع و المثلث لانشاء المخروط.
        وتنقسم الاشكال المجسمة الى :

        * هندسي منتظم .

        * هندسي شبه منتظم .

        * هندسي غير منتظم .

        * هندسي يتسم بالعضوية .

        خامساً : اللون :
        هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج عن شبكية العين سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغة الملونة او عن الضوء الملون ، فهو اذن احساس وليس له اي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .

        وله ثلاثة خواص هي :

        1- كنة اللون : يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي نميز ونفرق بها بين لون واخر .

        2- قيمة اللون : يقصد بها درجة اللون التي يتصف بها اللون اى التي نقصد بها ان هذا اللون فاتح او غامق .

        3- الكرومـــا : يقصد بها الصفة التي تدل على مدى نقاء اللون اى درجة تشبعة او مقدار اختلاطه بالالوان المحايدة (( ابيض ** درجات الرمادي ** اسود ))
        ** واللون ينقسم الى ثلاثة اقسام هي :

        ا- الوان اساسية (( اولية )) : الاحمر – الاصفر – الازرق .

        ب- الوان ثانوية : هي الالوان التي تنتج من خلط اى لونين اساسيين وهي \\ البنفسجي – البرتقالي – الاخضر //

        ج- الوان ثلاثية : هي الالوان التي تنتج من خلط لون اساسي مع لون ثانوي .

        د- الوان محايدة :وهي الابيض -درجات الرمادي -الاسود .

        سادسا: الملمس :

        تعبير يدل على المظهر الخارجي المميز لأسطح المواد اى الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد التي تتشكل عن طريق المكونات الداخلية والخارجية وعن طريق ترتيب جزيئاته ونظم إنشائها في نسق يتضح من خلالها السمات العامة للسطوح .
        ** وهي :

        ملامس من حيث الدرجة : (( ناعمة – خشنة – منتظمة – غير منتظمة ))

        ملامس من حيث النوع : (( حقيقية – ايهاميه ))

        الملامس الحقيقية : (( هي التي نستطيع ان ندركها من حيث حاسة اللمس والبصر نتيجة تباين مظهرها السطحي ))

        ** وتنقسم الملامس الحقيقية الى :

        1 – ملامس طبيعية . (( عناصر نباتية – عناصر حيوانية – جماد ))

        2 – ملامس صناعية . وهي كما يلي :

        1 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق استخدام تقنية الحفر ))

        2 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق العجائن اللونية ))

        3 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية التوليف ))

        4 = (( يمكن ان تتحقق عن طريق تقنية البصمة ))

        الملامس الايهاميه : ( هي التي يمكن ادراكها بحاسة البصر دون ان نستطيع تميزه عن طريق اللمس ويعرف هذا النوع بالملمس ذو البعدين )